منتديات ميكرو نوار micro noir

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات ميكرو نوار micro noir

منتديات ميكرو نوار micro noir نحو التميز يونس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سجل في المنتدى واضف 20 موضوع 30 رد وكن مشرف على منتدى الذي تريده
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة
 
المواضيع الأخيرة
» أخبار كرة القدم
الأحد يناير 30, 2011 12:44 pm من طرف لحسن13

» عودة الجزيرة + من جديد :
السبت مايو 30, 2009 8:08 pm من طرف saifdine106

» جريدة الهداف
السبت مايو 30, 2009 4:39 pm من طرف moha0398

» مواقع اسلامية
السبت مايو 30, 2009 4:38 pm من طرف moha0398

» صور لمدينة الأغواط
السبت مايو 30, 2009 4:36 pm من طرف moha0398

» أخبار المنتخب الوطني الجزائري
السبت مايو 30, 2009 4:14 pm من طرف moha0398

» أخبار دوري أبطال أوروبا لكرة القدم
السبت مايو 30, 2009 4:11 pm من طرف moha0398

» الشوروق أون لاين
السبت مايو 30, 2009 4:07 pm من طرف moha0398

» جريدة الهداف
الخميس مايو 28, 2009 11:17 am من طرف moha0398

كسب المال

شاطر | 
 

 لمؤسسات الجزائرية لا تزال متأخرة في مجال تكنولوجيات الاتصال أقل من 20 بالمائة من المؤسسات مرتبطة بالأنترنت و5 بالمائة تمتلك مواقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: لمؤسسات الجزائرية لا تزال متأخرة في مجال تكنولوجيات الاتصال أقل من 20 بالمائة من المؤسسات مرتبطة بالأنترنت و5 بالمائة تمتلك مواقع   الثلاثاء مايو 05, 2009 8:52 pm

لمؤسسات الجزائرية لا تزال متأخرة في مجال تكنولوجيات الاتصال
أقل من 20 بالمائة من المؤسسات مرتبطة بالأنترنت و5 بالمائة تمتلك مواقع

اعترف، أمس، السيد شريف بن محرز، المدير العام المكلف بتكنولوجيا الإعلام والاتصال في الوزارة بالتأخر المسجل على مستوى المؤسسات الجزائرية فيما يتعلق بمختلف الأدوات والتقنيات الخاصة بتكنولوجيا الإعلام والاتصال، كاشفا بأن أقل من 20 بالمائة منها مرتبطة بشبكة الأنترنت، وترتفع النسبة إلى 35 بالمائة مع حساب الشركات ذات الحجم المتوسط.
وأوضح نفس المسؤول خلال ندوة خاصة بتطوير تكنولوجيا الإعلام والاتصال وعلاقاتها بالمؤسسات، أن الوزارة بالتعاون مع هيئات متخصصة قامت بدراسة الواقع الحالي قبل اعتماد إستراتيجية وبرنامج وطني لتدارك النقص المسجل وتعميم استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في مختلف الإدارات والهيئات. وقال بن محرز خلال منتدى يومية المجاهد إن الحصيلة التي تم الوصول إليها لم تكن إيجابية، لكنها تبقى محفزة لمضاعفة الجهود، مشيرا إلى أن نسبة 95 بالمائة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية وعددها يقارب 600 ألف مؤسسة تشغل أقل من 10 موظفين، واستنادا إلى الدراسات والاحصائيات التي تم القيام بها، فإن نسبة التجهيز للمؤسسات بأجهزة الإعلام الآلي بلغت حوالي 40 بالمائة.
وأكد نفس المسؤول أن نسبة الارتباط بشبكة الأنترنت لدى المؤسسات الجزائرية تقل عن 20 بالمائة، وترتفع إلى 35 بالمائة مع حساب المؤسسات الجزائرية التي يفوق عدد عمالها 50 إلى 60 عاملا.
واستطرد المسؤول في تعداد عدد من المؤشرات الخاصة بالمؤسسات الجزائرية، ملاحظا بأن نسبة المؤسسات التي تمتلك موقعا خاصا على شبكة الأنترنت يصل 5 بالمائة ويرتفع إلى 13 بالمائة مع حساب المؤسسات المتوسطة. أما نسبة المؤسسات المتخصصة في تكنولوجيا الاتصال، فإنها لا تتجاوز في الجزائر 3 بالمائة من إجمالي المؤسسات النشطة مع حساب كافة المؤسسات المتخصصة في الإلكترونيك والمعلوماتية. ومع التدقيق في هذه المؤسسات -حسب المتحدث- يسجل بأن أكثـر من 25 بالمائة منها متخصصة في التوزيع والتسويق للمنتجات المعلوماتية، وحوالي 1 بالمائة منها متخصص في إقامة مواقع شبكة الأنترنت وتطوير المحتوى.
على صعيد آخر، استعرض بن محرز البرنامج الوطني الجديد المعتمد لتطوير تكنولوجيا الإعلام والاتصال إلى غاية 2013، مشيرا إلى أن الأولوية ستعطى لتعميم استخدام وتوظيف المعلوماتية ومختلف التقنيات في الإدارات والمؤسسات، مشيرا بأنه تم اعتماد 1000 مبادرة وعملية ترتكز على 13 محورا لتطوير الحاكمية الإلكترونية، معترفا بأن صعوبات كثيرة واجهت دراسة واقع المؤسسات وعلاقاتها بهذه التكنولوجيات، حيث تبقى الجزائر متأخرة نوعا ما إذا ما قورنت بدولة مثل سنغافورة التي تمتد على مساحة 6000 كلم مربع، أي مساحة تقل عن ولاية الجزائر الكبرى.
وأشار نفس المسؤول إلى ضرورة تدعيم الإطار القانوني الذي عانى من نقائص كثيرة. بالمقابل دعا بوزاري عنتر ممثل صانعي البرمجيات والتجهيزات المعلوماتية إلى تسهيل الإجراءات والتدابير الخاصة بتداول وتجهيز المؤسسات، مشيرا ''لا تكفي عصرنة المؤسسات أو تجهيزها، إذ أن شرط الحصول على قدرة تنافسية يمر عبر التحكم الفعلي بهذه التكنولوجيات والتحكم في كلفتها، إلا أننا لا نفهم كيف يتم فرض رسوم عالية على مثل هذه التجهيزات وتفرض صعوبات كبيرة في مجال الجمركة''.
وتم الكشف عن دراسة لمعهد البحث للدراسات التطبيقية والتنمية، الذي كشف عن نمو نسبة الربط على الشبكة لدى المؤسسات المتوسطة والكبيرة، مقابل تواضع عدد المواقع الجزائرية التي لا تتجاوز 1700 موقع يعتمد الرمز الجزائري أو تسمية المجال، من مجموع قرابة 50 ألف موقع، وتبقى المؤسسات الجزائرية مع ذلك متأخرة مقارنة مع دول الجوار، مما يتطلب جهودا مضاعفة لتدارك هذا التأخر، وهو ما يهدف إليه حسب المشاركين البرنامج الجديد الممتد إلى .2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amis03.yoo7.com
 
لمؤسسات الجزائرية لا تزال متأخرة في مجال تكنولوجيات الاتصال أقل من 20 بالمائة من المؤسسات مرتبطة بالأنترنت و5 بالمائة تمتلك مواقع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميكرو نوار micro noir :: منتديات الأخبار... :: منتدى أخبار الجزائر-
انتقل الى: